World Library  


Add to Book Shelf
Flag as Inappropriate
Email this Book

سبايا آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم : دراسة في تاريخ سبي النساء وعلة إخراج الإمام الحسين عليه السلام عياله إلى كربلاء

By الحسني, نبيل, السيد


Description
وعليه: كانت هذه الدراسة ضمن مباحث خمسة حاولنا الإحاطة بما يشتمله العنوان من محاور، لنفي بها حق هذه الدراسة وحسبما يفرضه علينا المنهج العلمي للبحث، فبدأنا بدراسة أصل خروج النساء إلى المعركة عند العرب قبل الإسلام وبعده؛ لنعلم من أين نشأت هذه الفكرة؟ وهذا أولاً. وثانياً: انعطفنا على معنى السبي وتاريخه لدى العرب وغيرهم؛ لنعلم أدخيلٌ هذا العمل على المجتمع العربي أم هو وليد هذا المجتمع؟ ثم توقفنا مع كيفية تعامل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع سبايا المشركين واليهود؛ كي نضع أيدينا على الجرح في أن الطريقة التي تعامل بها (المسلمون) مع بنات نبيهم ليس لها مثيل في الأديان. ثالثا: بحثنا في معنى المشيئة الإلهية والرجوع إلى القرآن والسنة المحمدية في بيان معنى المشيئة ودلالة قول سيد الشهداء عليه السلام: «شاء الله أن يراهن سبايا». وهل هذا ينفي وقوع العقاب على الجناة؟ رابعاً: ثم لابد لنا من دراسة هذه الشخصيات التي ابتليت بالسبي ومعرفة نسبتهن من علي بن أبي طالب عليه السلام، فخلصت الدراسة في هذا المبحث إلى أن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام سبيت له يوم عاشوراء عشر بنات تتقدمهن عقيلة الطالبيين وزينة أبيها علي أمير المؤمنين وابنة سيدة نساء العالمين وهو ما لم يقع لنبي من الأنبياء سوى سيدهم محمد صلى الله عليه وآله وسلم أن تتعرض حرمه لهذا الابتلاء وبهذا العدد. خامساً: ثم ختمنا الدراسة بالبحث عن العلة في هذا الخروج للعيال، وما هي الآثار التي حققها وجود النساء والأطفال؟ فكانت النتيجة: أنهن حققن من الإصلاح ما يوازي تلك الدماء الزكية التي سقت عقيدة الإسلام وحفظته.

Summary
«الحمد لله على ما أنعم، وله الشكر بما ألهم، والثناء بما قدم، من عموم نعم ابتدأها، وسبوغ آلاء أسداها، وتمام منن أولاها، جم عن الإحصاء عددها، ونأى عن الجزاء أمدها، وتفاوت عن الإدراك أبدها»( ). والصلاة والسلام على خير الأنام وعلى آله الهداة إلى الإسلام. وبعد: لم تزل عاشوراء بما حوته من مفردات وأحداث ومشاهد ومواقف وشخصيات محطة للتزود الفكري والدنيوي والأخروي، وذلك أنها كانت ــ وبحق ــ خلاصة حركة النبوة والأنبياء عليهم السلام من نبي الله آدم عليه السلام وإلى أبي القاسم محمد صلى الله عليه وآله وسلم. إلا أن التزود من هذه المحطة يعتمد على الوارد إليها فمنهم من يجد ضالّته في الإلهام الشعري، ومنهم من يجد ضالته في النجاة في ا لآخرة، ومنهم من يجد ضالته في شحن روح حركته الجهادية ومبادئه التحررية، ومنهم من يجد المتنفس لآلامه وهمومه ومنهم من يجد الحياة. ولذلك: ضمت شخصيات اختارتها المشيئة الإلهية لتتجسد في حركتها حركة الأنبياء عليهم السلام في إعلاء كلمة التوحيد وحفظ الحياة التي عبث بها الطواغيت. فكان من بين هذه الشخصيات بنات النبوة وربيبات الرسالة وسليلات علي بن أبي طالب عليه السلام. نعم؛ فمنذ أن قدر الله تعالى أن يختم النبوة بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم وأن يجعلها من نسل عبد المطلب كذا شاء سبحانه أن يكون ذكر أبي طالب رضوان الله تعالى عليه ملازما لهذا السير النبوي والنور الأزلي ليتشاطر الاثنان رزء يوم عاشوراء وحفظ شريعة خاتم الأديان. فأبو طالب رضوان الله عليه قدّم في يوم عاشوراء ثمانية عشر رجلاً شهيداً من أحفاده وخمسة عشر امرأة مسبية شاء الله أن يراهنّ مسبيات ومسلبات ومصلحات وشاء الله أن يرى رجالهن وإخوانهن وأبناءهن مصلحين ومجاهدين ومبلغين لرسالات ربهم وشهداء مضرّجين بدمائهم. من هنا: وجدنا أن دراسة هذا الوجود العلوي والنبوي لبنات رسول الله المسبوق بمشيئة الله بحاجة إلى التأمل والتفكر والبحث؛ كي نضع أيدينا على منهل جديد من مناهل المعرفة العاشورائية نشفي به قلوب المؤمنين بعد جدب الشبهات وتراكم التخرصات التي يتبوّق بها أشياع آل أبي سفيان بين الحين والآخر وهم يظهرون بمقاسات جديدة وألوان متعددة تتناسب مع الأزمنة.

 

Click To View

Additional Books


  • O Na Mole E Ke Anahonua (About the Roots... (by )
  • Zoë : or, The Clockwork Spheres of Parad... Volume 8 (by )
  • Islamic Folklore The Young Man Who Used ... (by )
  • De Bitcoinbijbel : 131 blz Volume 131 blz (by )
  • A Guide To the Hidden Wisdom of Kabbalah (by )
  • Aia He Kaheka (by )
  • Ades Web Magazine: New York City Volume 1 (by )
  • Attaining the Worlds Beyond (by )
  • Science History of the Universe (by )
  • Trei Povestiri (by )
  • Sacred Books (by )
  • Родени Убийци (by )
Scroll Left
Scroll Right

 



Copyright © World Library Foundation. All rights reserved. eBooks from World Library are sponsored by the World Library Foundation,
a 501c(4) Member's Support Non-Profit Organization, and is NOT affiliated with any governmental agency or department.